الى كل من يأس في الحياة
الى كل فتاة او فتى غير قادرين على تحقيق طموحاتهم

اقول لكم لا تيأسوا بل اكسروا كل عقبات التي مرت في طريقكم
وثقتكم بالله وحسن الظن سوف تحققون
كل ما تتمنوه في
الحياة بالجهد والتعب تتذوقون طعم النجاح
..

مقابلة في المصنع

وفي صباح يوم الثاني وتحديد في مبنى غرفة التجارية والصناعية بجدة كانت هناك عشرات من الفتيات تقدمن لوظيفة المصنع






ومن ضمنهم ولاء وماجدة.. والانتظار الملل والمدير لم يشارف بعد وكان الزحام شديدا ..






ولاء: اوووف الله يعين وربي لانوم وقلق في نفس الوقت






ماجدة: ماصارت مقابلة الا مذلة عشان الوظيفة ياويلي من ابوي يكفي شرشحة من الصبح











ولاء: من سمعك وربي اهلي زفوني زفة






ماجدة: المشكلة ياستي ماني شايفة وحدة جامعية كل ماسألت وحدة كلهم ياشهادة متوسطة ياشهادة ثانوية






ولاء: امانة






ماجدة: والله






ولاء: ياربي اخرة الانتظار مافي وظيفة






ماجدة: خليها على ربك ياشيخة






ولاء:متى نمتي اول مارجعتي من حفلة سعاد






ماجدة: هاهاها مانمت غير الساعة 3 تعرفين سواليف انا وامي وعن الحفل وايش سوينا






ولاء: يعني نمتي مو مثلي متقطع وقلق






ماجدة: ابشرك صحيت الفجر وصليتها واستخرت وعليها مانمت يعني ساعة ونص






ولاء: الله يعين






فجاء المدير ودخلوه هو وبعض الموظفين الى غرفة الاجتماع ..






ولاء: اااه يابطني حسيت بتوتر فظيع






ماجدة: عشان اول مقابلة انا كنت زيك بس بعدها اتنحست






ولاء: ماجدة بسألك ماكلموكي المستشفى لك على ذا الحالة قرابة 3 اسابيه






ماجدة: لاتسأليني بلله قفلي دي السيرة تخليني اقهر






ولاء: اصبري وربك يجيب الخير .






دخل الموظف وقال: يااخوات كلكم تفضلوا الى غرفة الاجتماع ..






ولا بأستغراب: ماجدة حضرت انتي مقابلة جماعية






ماجدة: اللي يشوفك يقول اني كل يوم عندي مقابلة هذي ثاني مرة ترى فمااعرف حتى زيك مستغربة ..






ولاء: يلا نمشى ..






فجلسنا الفتيات كلهم جميعا في غرفة الاجتماع فرحب بهم المدير واستفتح بالصلاة والسلام على النبي محمد وقال:






نحنا شركة مخصصة لتصنيع المياه وبالتعاون مع الغرفة التجارية النسائية بجدة قد فتحنا مجالا تستطيع اي فتاة ان تعمل لدينا






وشركة هذي تم افتتاحه في عام 1990 والحمدلله فقد حصلت على جوائز عديدة ونعتبر من افضل شركات لتعبئة المياه في منطقة غربية






شركتنا تصنع مياه صحية ام بالجالون او بالقوارير ونقوم توزيعها على السكان وعلى السوبرماركت والحمدلله يوجد لدينا عملاء كثيرون






وقد بلغ حوالي 400000 عميل والحمدلله في كل شهر في ازدياد..وهذي نبذة بسيطة عن الشركة ..






اما بخصوص وظايف لدينا ماشاء الله وظائف كثيرة اداريات موظفات في مرحلة الانتاج والتعبئة وموظفات في مرحلة التوزيع والترتيب






وخدمة عملاء ورواتبنا لاتقلقوا عليها انها من 2500 وما فوق من لديها اي سؤال تفضل ..






في ذلك الاثناء والفتيات يسألن كانت ماجدة تكلم ولاء..






ماجدة: ولاء شو رأيك






ولاء: كلامه جميل بس ماادري ليه احس انه بكش






ماجدة: والله نفس احساسي






بعد الانتهاء من الاسئلة يطلب المدير من كل مجموعة على حسب الوظيفة الحضور للمقابلة ..






فكان اول المجموعة اداريات وكانوا ولاء وماجدة من ضمنهم ..






فدخلوا مع المدير جميعا ..






المدير: حياكم الله بإداريات مستقبل ..وحقيقة انا سعيد جدا اني اشوف السيرة الذاتية وصراحة لي الفخر ان اوظفكم بلا تردد






خصوصا الاخت ماجدة وولاء لانهن الوحيدات المتخرجات من جامعة والاخوات حاصلات على الثانوي ولكن ماشاء الله تميزوا ايضا






بشهادات خبرة ..انتوا الان سمعتوا عن المحاضرة مااريده هنا هو طبيعة عملكم ..عملكم سيكون الاشراف على العاملات






احد الاخوات سألت: من اي ناحية الاشراف يا حضرة المدير..






المدير: سؤال وجيه الاشراف من ناحية العمل ومن ناحية المالية الناحية المالية هو احتساب عدد ساعات العمل للعاملة وكمية الانتاج






ومن ناحية العمل الاشراف على الاجهزة وعلى الموظفات والادارة عنهم .. المهم .. ان الذي اريده منكم توقيع العقد لاني قبلتكم دون تردد






واعرفوا انه نعمة ان اتت الوظيفة الى عندكم من حقكم ان تأخذوا وقت كافي فقد استفتحت بكم حتى تأخذوا وقتا للتفكير بينما اقوم بعمل مقابلة






شخصية مع الاخوات .. وستكون الموظفة دلال بمتابعتكم واي استفسار عن اي شي في العقد اسألوها والسلام عليكم ..






فقاموا بتوزيع العقد للبنات وكانت صدمة لماجدة وولاء لا يدرون هل يفرحون ويوقعون ام يرفضون ..ففتحت ماجدة العقد ففوجئت بأن






الراتب التي تستلمها حوالي 1800 ريال فسألت ولاء ..






ماجدة: ولاء كم الراتب






ولاء: يخرب بيتهم 1800 ريال






ماجدة: ماادري اخاطر اوقع ولا انتظر اكلم اهلي






ولاء: انا محتارة دي خيرة ولا ايه ..






ماجدة: المشكلة لو الراتب كبير وعلى قد المقام والتعب في الجامعة كان وقعت بس الراتب 1800 ..






ولاء: ولا انا انا مشكلتي بيتي في الشمال والمصنع في الجنوب






ماجدة: حتى بيتي بعيد






ولاء: والله مرة محتارة ..






ماجدة: البنات وقعوا مابقي الا انا وانت...






ولاء:اسأل دلال.. الاخت دلال ..






دلال: نعم اختي






ولاء: هل ضروري ان نوقع العقد اللحين ..






دلال: لا بإمكانكم توقعوها عند مباشرتكم في العمل






ماجدة: لانه فاجأني توقعت مقابلة وامشي






دلال: الحمدلله شي حلو الناس ماهي محصلة وظايف بذي السهولة ..






ولاء: طيب شكرا






ماجدة: انا لو اضمن اهلي راضيين اوقع بس ادري على الراتب يسووا لي مصيبة






ولاء: انا ياويلي من بابا مايخليني لو ايش بيتي مرة بعيد عن المصنع والراتب يادوبك ..






ماجدة: اقرائي هو كل سنة يزيدوا من الراتب 150 ريال فقط






ولاء: مرة سووا فينا معروف انتي شوفتي استثنانا قال كلهم شهاداتهم ثانوية الا احنا






ماجدة: مو هذا اللي خلاني اتردد لانه الوظيفة على شهادة ثانوية مو جامعة حتى اشراف يعني موب شيء






ولاء: الله يكون في العون انا بمشي اللحين وتعبانة






ماجدة: انا كمان بمشي






فذهبوا الى دلال وقالوا لها ..






ماجدة: الاخت دلال انا محتاجة افكر في التوقيع اكثر






دلال: مو مشكلة احنا بنتصل لما خلاص حنحدد موعد الدوام واحتمال الموعد يكون على رمضان






ولاء: ان شاء الله خير شكرا..






خرجت ولاء وركبت السيارة ...






ابو راكان ( والد ولاء): ها يابنت كيف






ولاء: قبلونا واعطونا نوقع العقد بس قلت احتاج افكر واكلمك ..






ابو راكان: بذي السهولة ..






ولاء: ايوا وعشان كدا فكرت






ابو راكان: طيب كم الراتب






ولاء بتردد: امممم ب 1800 ريال






ابو راكان : كنت حاسس المصانع هنا تعبانة ورواتبها تعبانة وانتي جبتيني هنا وانا قايل لك بس ماتسمعي الكلام






ولاء: بابا في بنات قالوا لي يستلموا في المصنع 3000 ريال






ابو راكان: بس مصنع زي كدا راتبه تعبان ويادوبك يكفيكي اول شيء مواصلات وثاني شيء الفواتير وثالث شيء احتياجتك الشخصية






اللي اتوقع مايتصفى منها غير 500 ريال






ولاء: بابا بس قلت احسن من جلسة البيت






ابو راكان : يابنتي لسه قدامك وقت امكن يجيكي احسن منها شيلي فكرة المصنع دي من راسك






ولاء: ااااااااخ ان شاء الله خير






....






وفي بيت ماجدة كان ابوها وامها يتحاورون معها ...






ابو ماجد: اصلا بنتك ماادري اش تفكر مستعجلة على الوظيفة وتبغى تصبر على الراتب التعبان






ام ماجد: حسبي الله عليهم 1800 بنتي بعد تعب في الجامعة ب 1800 لا والله مااخليها تشتغل






ماجدة: ياامي الناس تبدأ من الصفر مو ب 5000 ريال






ام ماجد: لا والله مااخليك تروحي لاخر الدنيا عشان 1800 لا والله ماارضى ولا اخليك تروحين اصلن






ابو ماجد: اصلن يا ام ماجد بنتك ماراح تشتغل في المستشفى قالوا لازم انجليزي






ماجدة وبصدمة : لاحول ولاقوة الا بلله






ام ماجد: خلاص شوف لها في البنك وخلصنا بدل ماتروح تشتغل ب 1800 وفي مصنع تعبان ..






ماجدة : امي بدي انام خلاص راسي بينفجر ..






ام ماجد: روحي نامي بس انسي موضوع المصنع قال ايه قال 1800






دخلت ماجدة الى الغرفة واتصلت على ولاء..






ماجدة: كيفك ياولاء...






ولاء: زفت






ماجدة: مي توو






ولاء: ايش قاالوا لك






ماجدة: عارضوا على الراتب






ولاء: مي تووو بابا قال انسي






ماجدة: وابشرك المستشفى رفضتني قالوا لازم انجليزي






ولاء: لاتقووولي لاحول ولاقوة الا بلله






ماجدة: مو مشكلة هذي البداية ربي يعوض






ولاء: لاتزعلي ونامي وكبري المخدة ..






ماجدة: ان شاء الله






ولاء: يلا اروح انام






ماجدة: حتى انا






ولاء: يلا باي






ماجدة: باي






وفي الليل استيقظت ألاء وصلت ومن ثم اكلت واتجهت الى اللاب توب وفتحت المسن ووجدت صديقاتها ..






so0oso:






بشرررررررررررررررررررررررررررري






لولو الحلوة :






ياليتني مارحت






so0oso:










ليش ايش صار ووين ماجدة مادخلت






لولو الحلوة :










الوظيفة لحملة الثانوية وتخيلي الراتب 1800 ريال وماجدة وانا اهالينا اكلووونا










تم اضافة اللهم نور حياتي ودربي ..










اللهم نور حياتي ودربي:






اهلين بنات وين ماجدة وايش صار في المقابلة






لولو الحلوة :






خخخخخخخخخ طيب سلمي يا نورة






اللهم نورحياتي ودربي:






السلام عليكم ولا تزعلي






so0oso:






وعليكم السلام






لولو الحلوة :






ايوا كدا وعليكم السلام






اللهم نور حياتي ودربي:






بنات اشتقت لمجودة وينها






لولو الحلوة :






ادعوا لها مسكينة كسرت خاطري






so0oso:






ليه ايش صار






اللهم نور حياتي و دربي:






قولي ترى فجعتيني






لولو الحلوة:






اترفضت في المستشفى لان انجلزيتها ماهي تمام






اللهم نور حياتي ودربي:






الحمدلله ربي يعوضها خير ..اشفيها ماجدة لايكون زعلانة






لولو الحلوة :






لا بس اهلها تقولين اكلوها عشان حضرت المقابلة وراتب 1800 بس






so0oso:






يالله وربي من اولها كدا تحطيم






لولو الحلوة:






مشي حالك ..الا عهد زمان عنها






اللهم نور حياتي ودربي :






ههههههههههههه انتي وهيا توم وجيري هي تطلع انتي تدخلي






لولو الحلوة :






ايش الحظ دا






اللهم نور حياتي ودربي :






انا دارية






so0oso:






ايوا نورة حكي مشروعك لولاء






لولو الحلوة :






اي مشروع






اللهم نور حياتي ودربي:






شوفي ياستي انا ابويا راح يساعدني في المشروع والمشروع عبارة تطوير ذاتي وتوعوي للفئة المراهقة






لولو الحلوة :






حلووووو






اللهم نور حياتي ودربي:






المهم ابي امنكم تساعدوني اول مايتعمل المشروع والمشروع حلو منها مانتذل في الوظايف ومنها نسلي نفسنا بدل الجلسة






لولو الحلوة:






والله رووووووووعة ماشاء الله






so0oso:






تحمست له






اللهم نور حياتي ودربي:






خلي بس تجي الموافقة وان شاء الله ربي يساعدنا






لولو الحلوة:






موافقة شو






اللهم نور حياتي ودربي :






موافقة ان المشروع حكومي تحت اشراف الامارة






لولو الحلوة :


ماشاء الله تبارك الرحمن يارب ياكريم يتوفق المشروع






اللهم نور حياتي ودربي :






يارب ياااااااااااكريم






.......






بعد انتهاء من المحادثة مع البنات


في الليل وفي نفس الوقت كانت ماجدة تفكر في السرير لاول مرة احست انه مستقبلها مجهول جلست تسال نفسها


الى اين ساكون بعد شهر ولا بعد سنة ولا بعد سنتين وهل اللغة اعاقة في تقدمي


واخذت تدور في مخيلتها انها تركب السيارة وتذهب الى مقر عملها وتكون مسؤولة في قسم ما


ولكن كلها خيال واسع اتصفت بهي وهي صغيرة في السن


.....


وفي الصباح الباكر كانت عهد نائمة فدخل ابوها ابو راشد الى الغرفة وهو يصرخ عليهن






ابو راشد: قوموا قامت قيامكم النوم كثير موب زين السهر موب زين قوموا جالسات فاضيات ماوراكم شي بس نوم قوموا ساعدوا امكم ياللي ماتستحين






عهد : بسم الله خرعتني ياابوي وش فيك لسه الساعة 11 واحنا دايما نصحى على 1 وش فيك ابوي


عفاف: صباح الخير يابوي






ابو راشد: بلا صباح بلا خرابيط اليوم جايين اعمامكم من ابها قوموا صلحوا القهوة والحلى والغداء قوموا قامت قيامكم ان شاء الله






عهد:يالله يالله ضيوف ورا ضيوف اللين متى نخلص حنا






ابو راشد: وجع قومي انتي يااساس البلا






عفاف: خلاص ابوي ان شاء الله راح نقوم فقامت عفاف


وخرج ابو راشد من الغرفة






عهد: نتصبح على نكد ونمسي على نكد اقولك هو كل الرجال كدا






عفاف: لاتسأليني اسألي خواتك اللي مع ازواجهم لو قالوا ايه في بيت ابونا ارحم






عهد: والله لا ابوي ولا احد كلهم اخس والعن






عفاف: قومي يابنت لا يجي ابوكي بالعقال






عهد: على قولتك امري لله






دخل راشد البيت ومعاه زوجته






راشد: صباح الخير يااهل البيت






ام راشد: ياهلا والله يامراحب تفضل ياوليدي






راشد: انا بس احط مرتي وولدي عندكم اروح اجيب كم غرض توصون شيء






ام راشد: لاتنسى تجيب بلح وانا امك يحبونها اعمامك






راشد: ابشري ان شاء الله خير






هناء: بدخل غرفة البنات أعلق العباية ياخالتي






ام راشد: خذي راحتك يابنيتي هاتي طلول عنك






دخلت هناء : صباح الخير بنات






عهد: صباح النور






هناء: توك صاحية






عهد: ايه استنى اختي تخلص في التواليت الله يكرمك


هناء: غريبة صحيتي بدري


عهد: قبل ماتجين ياااااااويلي من ابوي زعق زعيق تقولين كأنه صار مصيبة






هناء: اكيد انفجعتي






عهد: بغى قلبي يطيح حتى قلت بسم الله الرحمن الرحيم






هناء: ههههههههههههههههه والله انك رهيبة






عهد: الله يعين اهوو اختي خرجت






هناء: خذي راحتك






فحضروا الضيوف قرابة الساعة 1


وتغدوا وكان البيت مزدحم كثيرا فكانت عهد وعفاف واختهم المتزوجة عواطف وهناء يتساعدون في المطبخ






عواطف: يووووه بنتي صحيت اللحين اروح ارضعها


عهد: خلاص روحي وانا اجهز الحلى






عواطف : الله يعافيكي حطي شيرا في الحلى لاتنسين






عهد: ان شاء الله






هناء: وينها مرت فيصل..






عفاف: جاء فيصل وقال حرمتي تعبانة وحامل ومااهي طايقة احد






هناء: والله موب عذر






عفاف: ياشيخة الله يعين لا فيصل ولامرته عدلين






ام راشد: بنات اسرعوا شوي الحريم بيروحون






هناء: ان شاء الله ياخالة






عفاف: يلا اللحين جهزت الشاي ولحقوا بالقهوة ..






دخلت عواطف:بنات وش صار على الحلى






عهد: ايه جهزته خلاص






عواطف : استني ازهم ولدي يعطيه للرجال






عهد: اهوووو عبد الرحمن ولدك دخل






عواطف: جيت والله جابك يلا خذ الحلى وحطه عند الرجال






عبد الرحمن: امي ابوي يقول لك ترى الرجال يبون قهوة






عهد: قهوة قبل الاكل وبعد الاكل اما حق تشريط






عواطف : خلاص نسوي روح وصل الحلى للرجال






عهد: امري لله نجهز في القهوة






عواطف: رجال وطلباتهم الكثيرة






عهد:الله يعين الحال






وخرجوا الضيوف بعد المغرب واخذوا البنات ينظفون المطبخ والمجالس






عهد: وش هالوساخة يدخنون ويرمون في الارض حسبي الله عليهم






عفاف: لسه فيهم طبع البدو مو تحضر حق اهل جدة






عهد: هاذولا مو طبع اهل جدة اصلن ههههههههههههههههههههه






عواطف : يلا بنات اشوفكم زوجي يستناني تحت






عفاف: في امان الله






دخل فيصل وعواطف خرجت وقال : بنات في باقي غداء حق اليوم






عفاف: فيه باقي بس حق بكرة الغداء لاهلي






فيصل:ابي اكل لحرمتي






عهد: وحرمتك ليه ماجات ياحظي






فيصل: وش لك دخل يابنت بكيفها






عفاف: تكفى خذ شوية ترى بكرة مافينا حيل نطبخ






فيصل: اقول بلا مساخة حق بنات وش وراكم اطبخو






عهد: ايه فاضيات لاتسوي فيها زي ابوي






ام راشد تدخلت: ماتستحين عشان لقمة تضاربوا خذ ياولدي مايغلى عليك






فيصل: تسلمين ياايوما علمي بناتك الاصول






عهد: مالت عليك ..






عفاف: سكتي يابت لا يجي اخوك يفضحك






عهد: اووووف منه






فرن جوال عهد فرأت الاتصال من خالد فوضعته على الصامت وقالت عهد لعفاف:اسمعي انا رايحة الحمام وارجع






عفاف: روحي






فدخلت عهد الحمام وقفلت وفتحت الصنبور






فرنت رنة واتصل خالد عليها






عهد: ألووو


خالد: يسلم هالصوت الحلو


عهد: الله يسلمك ياقلبي






خالد: اشلونك عساك بخير واشلون العزيمة






عهد: وصلك اخبار العزيمة






خالد: ايه بس ماانعزمنا ابوكي مايحبنا






عهد: الله يحط المحبة في قلب ابوي






خالد: امين قولي طمنيني ياحبيبي عنك وش سويتي






عهد: والله انا مادريت انه في عزيمة الا اليوم دخل ابوي وجالس يهاوشنا قوموا يالكسلانات بغيت يطيح قلبي






خالد: سلامة قلبك ..كملي






عهد: وبعدين روحت طبخت وسوينا الحلا والشاي والقهوة






خالد: حلووو يعني ضمنت اتزوج وحدة تعرف تسوي حلا






فأحمر وجه عهد وسكتت






خالد: عهد






عهد: عيونها






خالد : احبك






سكتت عهد فترة وقالت: وانا احبك ياخلودي






خالد: ياعيون خالد انتي بكرة خلاص انا اسافر امانة ياعهد توصين شيء






عهد: ماابي الا سلامتك يالغالي






خالد: حبيبي انتي والله يحفظك ويخليكي لي






عهد: ولايحرمني منك ..خلود انا رايحة ماابي احد يحس خصوصا سمعت انه ابوي دخل






خالد: انتبهي على روحك وانا احبك


عهد: وانا كمان احبك وانتبه وطمني لو بالايميل انك وصلت ياحبيبي






خالد: من عيوني






عهد: يلا باي


خالد: باي






..فأنتهت المكالمة بين عهد وخالد










فخرجت عهد من الحمام والابتسامة يتشقق في وجهها وعادت تساعد اختها في التنظيف ومن ثم وقفت تفكر في خالد






عفاف: وش فيكي






عهد: هااا مافي شيء






عفاف: من يوم ماخرجتي من الحمام وانتي مو على بعضك










عهد: مافيني شي بس حاسة بتعب ودي انام










عفاف: يلا نخلص مرة وحدة ونام نومة حتى بقفل الغرفة ولا احد يصحينا










عهد : من جد










وبعد انتهاء من التنظيف في الليل نامت عفاف واما عهد جلست تفكر في كلام خالد وهي مسرورة بأنها سمعت صوته قبل ان يسافر






وقالت في نفسها: يارب اجعل لي خالد من نصيبي .. يارب وهي تبكي خائفة من ان يقطع الامل ويتزوج خالد غيرها

0 التعليقات:

إرسال تعليق

/>